×
dimanche 25 septembre 2022
Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / المجمعة الزراعية agro-combinats في جندوبة تراكم ديونها البالغة 51 مليون دينار
Fourrages
Fourrages - photo : DR

المجمعة الزراعية agro-combinats في جندوبة تراكم ديونها البالغة 51 مليون دينار

تبلغ ديون المجموعات الفلاحية في بدرونة و كيديا و شمتو التابعة لولاية جندوبة 51 مليون دينار.

وفقا لتقرير صادر عن مكتب أراضي الدولة (OTD) فإن بدرونة و كيديا و شمتو تراكمت عليها ديون بقيمة 51 مليون دينار مشيرا إلى أن المجموعات الزراعية الثلاث تنتمي إلى منطقة جندوبة.

الواقع أن تراكم هذا الدين يرجع إلى الأجور غير المسددة التي تقدر بنحو 13 مليون دينار و السحب المصرفي البالغ 27 مليون دينار و خدمات الحرث و الحصاد و إزالة الأعشاب الضارة والنقل,… و الموردون من القطاع الخاص الذين ما زالوا ينتظرون 11 مليون دينار.

من ناحية أخرى ترجع هذه المشكلة المالية إلى التخلي عن العديد من المحاصيل مثل الفواكه و الخضروات وهو ما جاء نتيجة لفشل الإستثمارات الكبرى التي تمت في بدرونة وك يديا و شيمتو، يوضح المصدر نفسه أن المجموعات الفلاحية التي تشغل مع ذلك مساحة إجمالية قدرها 5300 هكتار و التي سجلت أقل من 34% من الإنجازات مقارنة بالإستثمارات التي تم القيام بها.

كما أن هذا يعد فشلا ذريعا من حيث إدارة الموارد نتيجة إختلال مالي قدره 21.5 مليون دينار للمجموعات الزراعية الثلاث المعنية و هذا للأعوام 2017-2018-2019-2020-2021 المدققة، و يضيف التقرير نفسه أن هذا العجز يمثل فوضى حقيقية لا سيما من حيث الإنتاجية و محصول الحبوب لكل هكتار.

Regardez aussi

Cereales

بنزرت: حصاد 1.4 مليون قنطار من الحبوب

منذ بداية موسم الحصاد بلغ محصول الحبوب 1.4 مليون قنطار في ولاية بنزرت. وفقا لإحصائيات …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.