Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / سيتم إطلاق أول مبيد طبيعي حيوي تونسي 100٪ بحلول نهاية عام 2023
Pesticides
Pesticides - ph : Flickr

سيتم إطلاق أول مبيد طبيعي حيوي تونسي 100٪ بحلول نهاية عام 2023

تم تمويل المشروع من قبل المجموعة الأوروبية و شارك فيه 11 شركة من 6 دول.

بعد 6 سنوات من البحث أعلن مركز التكنولوجيا الحيوية بصفاقس عن قرب نهاية عام 2023 لإنتاج و تسويق أول مبيد حيوي تونسي 100٪ هذا الإبتكار هو نتيجة شراكة بين القطاعين العام و الخاص بتمويل من الإتحاد الأوروبي بقيمة 800 ألف يورو.

نتيجة شراكة بين مركز التكنولوجيا الحيوية بصفاقس و11 منظمة (5 تونسية و 6 أجنبية)،فإن  المبيد الحيوي الجديد تونسي 100٪ مصنوع من بكتيريا معزولة عن التربة التونسية تسمى (BT) Bacillus thuringiensis.

 وفقا لمقال من قبل Tunisie-Tribune جاء الإعلان في 19 ديسمبر، بحضور حوالي مئة شخصية علمية و إقتصادية بالإضافة إلى وحدة «الصحة النباتية» التابعة لمجموعة ميديس (Médis) للصناعات الدوائية، قال لسعد بوجبل مؤسس الجماعة إن «هذا العمل الفذ ليس سوى ثمرة شراكة بين القطاعين العام و الخاص بين مختبرات ميديس (Médis) و مركز التكنولوجيا الحيوية في صفاقس، الهدف هو تطوير مبيد حيوي ناتج عن بحثو  مهارات تونسية 100٪»

و أشار المصدر ذاته إلى أن هذا المشروع الممول من الدول الأوروبية يشمل 11 شركة من 6 دول هي تونس وفرنسا، ألمانيا، إيطاليا، لبنان و تركيا. وأخيراً أكد السيد بوجبل أن هذا المنتج الجديد سيخدم الزراعة في تونس و خاصة أشجار الثمار و أشجار الزيتون و الحمضيات وغيرها.

Partager

Regardez aussi

الأسمدة التونسية قريبا في بنغلاديش

أبرمت المجموعة الكيميائية التونسية (GCT) للتو إتفاقية مع مؤسسة بنغلاديش للتنمية الزراعية (BADC) لتصدير الأسمدة …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *