Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / تونس: من المتوقع تحقيق الإكتفاء الذاتي من الحبوب في عام 2023
Cereales
Cereales - ph : DR

تونس: من المتوقع تحقيق الإكتفاء الذاتي من الحبوب في عام 2023

تونس ترغب في تحسين الربحية و الإنتاجية الزراعية لتحقيق الإكتفاء الذاتي من الحبوب بحلول عام 2023.

بفضل الزيادة بنسبة 50% في سعر بيع القمح بين المزارعين يجب أن تتوسع الأراضي المخصصة لزراعة الحبوب إلى 800 هكتار بدءا من العام المقبل.

قدم السيد محمود إلياس حمزة وزير الزراعة و الموارد المائية و الثروة السمكية يوم السبت 11 يونيو 2022، في بداية موسم الحصاد في مزرعة البد El Bed في قصر الشيخ هذه المعلومات و شدد أيضا على أنه لتحقيق الإكتفاء الذاتي من القمح في عام 2023 سيكون من الضروري الإعتماد على الأحكام الأخيرة لإطار الزراعة التي إتخذتها السلطات حديثا.

بالإضافة إلى ذلك و لمكافحة آثار الأزمة الروسية الأوكرانية التي أثرت على البلاد منذ حوالي أربع سنوات حتى الآن و خاصة على العرض، لكي تصير تونس دولة مكتفية ذاتيا من الحبوب فمن الضروري تحسين الزراعة بحيث تكون أكثر إنتاجية و مردودي كما يقول حمزة، الذي يضيف أنه تم إتخاذ تدابير أخرى نتيجة لذلك.

بالتالي يتوقع الوزير محصولا من الحبوب يبلغ حوالي 18 مليون قنطار للبلد بأكمله و مع 4.3 مليون قنطار مخطط لها لإنتاج في باجة و يرى أنها صيانة للمحافظة في المرتبة الأولى من المناطق المنتجة للقمح في تونس.

بالإضافة إلى ذلك، ذكر السيد حمزة أنه سيتم تنفيذ خطة تعزيز لمضاعفة ممارسة الزراعة و تتماشى هذه السياسة مع نتائج البحث العلمي و تشجع المزارعين على زراعة أصناف القمح المقاومة لتغير المناخ و سيؤدي الإعلان عن هذه الخطة إلى حلول تتعلق بالصعوبات التي يواجهها المزارعون مثل زيادة أسعار الخضروات و تسليم الأسمدة في الوقت المناسب و غياب الإشراف، حسبما ذكر الوزير.

من ناحية أخرى طلب المزارعون من السلطات مراجعة أسعار الشعير و حل مشكلة الحرائق على وجه التحديد عن طريق تنظيف الطرق القروية.

إرتفع موسم الحصاد الذي بدأ يوم السبت 11 يونيو 2022 بنسبة 10% و في الواقع من بين 209,000 هكتار من الأراضي المخصصة للمحاصيل الحقلية في منطقة باجة هناك أكثر من 140,000 هكتار تستخدم للبذور.

Partager

Regardez aussi

الأسمدة التونسية قريبا في بنغلاديش

أبرمت المجموعة الكيميائية التونسية (GCT) للتو إتفاقية مع مؤسسة بنغلاديش للتنمية الزراعية (BADC) لتصدير الأسمدة …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *