×
dimanche 25 septembre 2022
Accueil / مستجدات فلاحية / أخبار فلاحية وطنية / موسم حصاد الحبوب 2022: تصحيح Synagri لوزارة الفلاحة
Cereales
Cereales - ph : DR

موسم حصاد الحبوب 2022: تصحيح Synagri لوزارة الفلاحة

يشكك إتحاد الفلاحين التونسيين (سيناغري Synagri) في الأرقام التي قدمتها وزارة الفلاحة حول حصاد الحبوب لهذا العام.

و شكك فوزي الزياني عضو المجلس الوطني لإتحاد الفلاحين التونسيين مؤخرا في أرقام وزارة الفلاحة لحصاد الحبوب لهذا العام على محطة « إكسبريس إف إم » الإذاعية الخاصة قائلا إنها كاذبة.

و على عكس ال 18 مليون قنطار التي أعلنتها وزارة الفلاحة بنهاية يوليو 2022، أكد الزياني أنه لا يمكن حصاد أكثر من 10 ملايين قنطار لنفس الفترة علما بأن تونس تحتاج إلى 34 مليون قنطار سنويا.

بالنسبة للنقابي لم يكن لدى المزارعين ما يكفي من الأسمدة لإنتاج الحبوب بكميات كبيرة نظرا للمشاكل الكبيرة التي واجهوها خلال العامين الماضيين، و تحدثوا بدقة عن إمدادات الأمونيت و هو سماد للمحاصيل لذلك ، فإن 10 ملايين قنطار معقولة.

بالإضافة إلى ذلك، إستهدف فوزي الزياني في سعيه وراء إنتقاداته، ملاحظات وزارة الفلاحة حول ما يسمى بإستراتيجية الإكتفاء الذاتي من الحبوب واصفا إياها بأنها وعود غير واقعية و مجردة.

وهكذا، عندما سئل عن الخيارات التي إقترحها لتحقيق هذا الإكتفاء الذاتي إقترح أن هناك طريقتين: الأولى تتعلق بالري التكميلي الذي يجب زيادته لأن 100 ألف هكتار من المحاصيل المروية تعطي غلات أعلى بخمس إلى ست مرات من المحاصيل المزروعة في ظروف غير مروية أو جافة و تتعلق الثانية بتعزيز المشورة الزراعية لمنتجي الحبوب.

Regardez aussi

Irrigation

لقاء الرئيس قيس سعيد و وزير الفلاحة حول موضوع المياه

إستقبل قيس سعيد وزير الفلاحة عن مشكلة الإنقطاعات المتكررة في مياه الشرب. تسببت مشكلة نقص …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.